كيف يصنع الغباء!!!
سبب كتابة ونقل هذا المقال هو أنني لاحظت أن الكثير من الطلاب في المدرسة( ليس لهم شخصية ) بمعنى أن الواحد فيهم إمّعة (إذا ذهب زملاؤه ذهب وإذا عادوا عاد )
فقد روى هذا الحديث الترمذي في سننه عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تكونوا إمعة، تقولون إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا.
والسبب الذي دفعني أيضاًَ هو انتشار عادات سيئة وغبية كعادة الغياب في نهاية العام (بحجة أن الطلاب في العام الماضي غابوا في مثل هذا الوقت !!!!) دون أن يجعل الطالب فيهم كلمة لنفسه وموقف صدق أو حتى تفكير منطقي
فتعالوا نعرف كيف يصنع الغباء !! عل هذا المقال يغير فيكم بعض الطباع السيئة التي أراها كل يوم قد ورثت من أجيال سابقة دون أدنى معنى أو قيمة
+++++++++++++++++++
مجموعة من العلماء و ضعوا 5 قرود في قفص واحد
و في وسط القفص يوجد سلم و في أعلى السلم هناك بعض الموز
في كل مرة يطلع أحد القرود لأخذ الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد ....
بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز, يقوم الباقون بمنعه
و ضربه حتى لا يرشون بالماء البارد
بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات خوفا من الضرب !!
بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة و يضعوا مكانه قردا جديدا
فأول شيء يقوم به القرد الجديد أنه يصعد السلم ليأخذ الموز ..
ولكن وفورا الأربعة الباقون يضربونه و يجبرونه على النزول
بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب
قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد
و حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لا يدري لماذا يضرب
و هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة
حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا
و مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب
لو فرضنا .. و سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟
سيكون الجواب: لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا له ضاربين !!!!
هناك شيئين لا حدود لهما ... العالََم و الغباء
هكذا قال أينشتاين