أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر وإستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .
1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .
شروط اللعبة :
1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .
نماذج من الألعاب التربوية :
1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد ، يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
2) لعبة قطع الدومينو ، ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد ، بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
3) لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر س و م ك ل ع ب ت و ج د ب ك م ك ي ص و م
4) لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .
5) لعبة ( من أنــا ) : وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه .
أنـا في المدرسة ريم حمد ترسم
ابو نجيب ALmajic
رقم العضويه : 4عدد المساهمات : 5714نقاط : 6415تاريخ الميلاد : 24/01/1993تاريخ التسجيل : 05/07/2009العمر : 31الموقع : قلب المنتدي العمل/الترفيه : لا عمل المزاج : So SaD
موضوع: رد: التعلم بالترفيه الجمعة أبريل 23, 2010 11:04 pm
مشكور يا حلووو
~KEMOoO~ مراقب/ة عام
رقم العضويه : 11عدد المساهمات : 6775نقاط : 7287تاريخ الميلاد : 25/04/1993تاريخ التسجيل : 13/09/2009العمر : 31الموقع : .............المزاج : °ˆ~*¤®§(*§نفسي بس لو مرة اطمن عليك §*)§®¤*~ˆ°
موضوع: رد: التعلم بالترفيه الأحد مايو 02, 2010 10:59 pm
موضوع: رد: التعلم بالترفيه الإثنين مايو 03, 2010 1:20 am
يسلموووووو
MR.Zecoo انا الرئيس
رقم العضويه : 1عدد المساهمات : 2582نقاط : 2931تاريخ الميلاد : 05/02/1993تاريخ التسجيل : 01/07/2009العمر : 31الموقع : من أرض فيها شمس الحب تعانق وجه الحرية...العمل/الترفيه : الانترنتالمزاج : مع الشردين
موضوع: رد: التعلم بالترفيه الأربعاء مايو 19, 2010 1:40 am
موضوع: رد: التعلم بالترفيه الخميس يونيو 24, 2010 2:31 am
مشكووووور سالم ع المروووور
ابن دير البلح فلسطيني ملكي
عدد المساهمات : 1736نقاط : 2187تاريخ الميلاد : 05/02/1994تاريخ التسجيل : 26/06/2010العمر : 30الموقع : منتدياات ابناااء فلسطينالعمل/الترفيه : مشرف قسم في ( منتديات ابناء فلسطين )المزاج : لعب كرة القدم والجلوس على النت
موضوع: رد: التعلم بالترفيه السبت يوليو 03, 2010 5:21 am