منتديات ابناء فلسطين
منتديات ابناء فلسطين
منتديات ابناء فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
التسجيلالرئيسيةأحدث الصوردخول
 

 

  قصة النكبة الفلسطينية ...

اذهب الى الأسفل 
+2
سفير الغرااام
المعتصم
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



 قصة النكبة الفلسطينية ...  Empty
مُساهمةموضوع: قصة النكبة الفلسطينية ...     قصة النكبة الفلسطينية ...  Emptyالأربعاء يونيو 23, 2010 9:24 pm



 قصة النكبة الفلسطينية ...  1948-2004


عشية الحادي والعشرين من نيسان
ابريل 1948 بدأت العصابات الصهيونية حملة تطهير عرقي كامل لمدينة حيفا في فلسطين. العملية أُوكلت مهمتها إلى لوائي كرملي واسكندروني، صفوة التشكيلات في الهاجناه ومعهما قطعات من مجموعات الايتسل (أرغون تسفاي ليئومي) ووحدات من البالماخ (الصاعقة الصهيونية). العملية دعيت بعملية "المقص" ثم أستتبعت بعملية دعيت "إزالة الخبز المختمر" أو "بِعور حَميتس" باللغة العبرية، ويعني هذا التعبير بالعبرية التطهير العرقي الكلي، وهو ما أشار اليه كتاب ايلان بابيه (التطهير العرقي).
كانت مدينة حيفا مركز جمارك فلسطين، ويعتبر ميناءها ثاني أهم موانىء شرق البحر الأبيض بعد ميناء الإسكندرية، ومركز فلسطين البري من خلال سكّة الحديد الحجازيّة، وفيها مركز لشركات كُبرى مثل "آي بي سي"، وشركة "شيل" وشركة "ستيل" ومصفاة البترول وشركات البواخر، وهذه المراكز فتحت وفسحت المجال لسكان حيفا وللعرب القادمين من سوريا ولبنان، كذلك اليهود للعمل، فكانت حيفا مدينة ذا خصوصيّات مميَّزة فلم يسُدها التطرّف ولا التّوتّرات إلى وضعت الحركة الصّهيونيّة والإنكليز كامل ثِقلهم فيها لإحداث وتنفيذ مآربهم. فقد كان سُكّانها يتعاونون ويتعاملون مع بعضهم البعض يوميًّا في أماكن عمل واحدة وتحت سقف واحد، في المصانع والموانئ والمكاتب والمدارس والمتاجر والدّوائر الرّسميّة، الحكوميّة والبلديّة والقضائيّة. فكم من مرّة نظّم عموم العرب ومعهم اليهود بآلافهم إضرابًا ضدّ حكومة البلاد الانتدابيّة، إن كان إضراب موظّفي الحكومة أو العمّال في شركة "آي بي سي".
في حيفا سكن اليهود في معظمهم جبل الكرمل ومنطقة الهادار، والعرب سكنوا بالبلدة القديمة بشوارع مثل يافا، اللنبي، ستانتون، الملوك، هرتسل، عباس، بات جاليم، وادي النسناس، وادي الجمال والخ… كانت البلد القديمه قريبه اكثر على البحر، مع وجود حارات مختلطه بين العرب واليهود وكانت العلاقات جيده بين الطرفين. واليهود كانوا على فئتين: يهود عرب، ويهود جاؤا من رومانيا وبولونيا ودول البلطيق وهم غالبية يهود حيفا، والعلاقة معهم كانت جيدة بشكل عام لولا التسعير الصهيوني ودور سلطات الانتداب.
لقد استهدفت العملية اليهودية في مرحلتها الأولى المنطقة المحيطة بحيفا، وأُطلق عليها الاسم الرمزي "المقص" أو "مِسْبارايمْ"، الذي يشير إلى حركة كماشة وإلى فصل المدينة عن الأرياف المحيطة بها. وبما أن حيفا كانت ميناء فلسطين الرئيسي، فإنها كانت المحطة الأخيرة في مسار الانسحاب البريطاني. وكان من المتوقع أن يبقى البريطانيون حتى آب/أغسطس، لكنهم قرروا في شباط/فبراير 1948 تقديم موعد الانسحاب إلى أيار. وبالتالي، فإن أعداداً كبيرة من الجنود البريطانيين كانت موجودة في المدينة، وكان لا يزال لديها السلطة القانونية، ويمكن للمرء أن يضيف الأخلاقية، لفرض القانون والنظام العام فيها. لكن سلوك هؤلاء الجنود، كما اعترف بذلك كثير من الساسة البريطانيين في وقت لاحق، شكل واحداً من أكثر الفصول مدعاة إلى العار في تاريخ الإمبراطورية البريطانية في الشرق الأوسط. وقد بدأت الحملة اليهودية لبث الذعر في القلوب في كانون الأول، واشتملت على قصف عنيف، ونيران قنص، وأنهار من النفط والوقود المشتعل المتدفقة من أعالي الجبل إلى الأسفل، وبراميل مملوءة بالمتفجرات، وتواصلت طوال الأشهر الأولى من سنة 1948، لكنها اشتدت في أوائل نيسان. وفي 18 نيسان، استدعى الميجر جنرال هْيو ستوكويل، قائد القطاع الشمالي البريطاني، الذي كان مقره في حيفا، ممثلي السلطات اليهودية في المدينة وأخبرهم أن القوات البريطانية ستنسحب خلال يومين من مراكزها داخل المدينة، وهكذا أصبح الطريق مفتوحاً أمام تطهير حيفا من العرب.
كان ستوكويل، القائد البريطاني، على علم مسبق بالهجوم اليهودي الوشيك، واستدعى في وقت مبكر من اليوم نفسه "القيادة الفلسطينية" في المدينة للتشاور. وقابلته مجموعة من أربعة أشخاص منهَكين، أصبحوا قادة المجتمع العربي وقتئذ، مع أن أياً من المناصب التي كانوا يشغلونها رسمياً لم يهيئهم للحظة التاريخية الحاسمة التي تجلت في مكتب ستوكويل في صبيحة ذلك اليوم. وتظهر مراسلات سابقة بينهم وبين ستوكويل أنهم كانوا يثقون به بصفته حامي القانون والنظام في المدينة. وإذ بالضابط البريطاني ينصحهم اليوم بأن من الأفضل لشعبهم أن يرحل عن المدينة.
مكبرات الصوت اليهودية تحث النساء والأطفال الفلسطينيين على الرحيل قبل فوات الأوان، بينما في أجزاء أُخرى من المدينة كانت مكبرات الصوت تبث رسالة مناقضة تماماً صادرة عن محافظ المدينة اليهودي، شبتاي ليفي، الذي كان شخصاً محترماً بحسب جميع الروايات بما في ذلك ما أكده البعض من المسنين من أبناء مدينة حيفا الذين ألتقيتهم في مخيم اليرموك قرب دمشق، والذي توسل إلى الناس كي يبقوا، ووعدهم أن أي أذى لن يلحق بهم. لكن مردخاي مَكْليف، قائد عملية لواء كرملي، وليس ليفي، كان صاحب القرار. وقد نسّق مَكْليف حملة التطهير، وكانت الأوامر التي أصدرها إلى قواته واضحة وبسيطة: اقتلوا كل عربي تصادفونه، واحرقوا جميع الأشياء القابلة للاحتراق، واقتحموا الأبواب بالمتفجرات. فوجد المدنيين الفلسطينيين من الشيوخ والعجائز والأطفال، ملجأهم كباقي سكّان البلد في كنائس وأديرة ومساجد وجوامع حيفا.
تهجير سكّان حيفا العرب عن طريق الميناء بآلافهم ورأى كيف يُسهّل لهم رجال الأمن البريطاني المرور عبر نقطة الحدود البحرية، فاتحين أبواب الميناء للنّازحين العرب من جهة محطّة الكرمل وشرق حيفا وجنوب المدينة ليلتجِئوا إلى ساحات الميناء والانتظار للبواخر البريطانيّة الّتي انتظمت بإيعاز من الإنكليز وتحت حراستهم ورقابتهم لنقْلِهِم بحرًا إلى مدينة عكّا، أو برًّا بسيّارات انكليزية أو صهيونيّة إلى الحدود اللبنانيّة وبدون مُقابل، المهم النّزوح عن حيفا وتطهيرها من العِرْق العربي، والتّأكد من أنّهم قد انتقلوا إلى هناك حسب المُخطّط. لقد تجنّد الانجليز والعصابات الصّهيونيّة لنقلهم باتّجاهٍ الخروج من المدينة.
لقد أرادوا حيفا نظيفةً من العرب. صحيح أنّه تعالت أصوات يهوديّة رسميّة وغير رسميّة تطالب العرب بالبقاء لكن الواقع كان عكس ذلك، فأخبار المجازر والقتل والفتك لأهلنا من قبل العصابات في قرى قضاء حيفا كالطّنطورة وإجزم وكفر لام وعين حوض وعين غزال وأمّ الزّينات أرهبت أهل حيفا، ولا ننسى دعم ومسئوليّة الأصوات العربية القادمة من خارج فلسطين والّتي طلبت (وكأنّه كان هناك سبب لكذا طلب) تسهيل النّزوح، ليصبح أهل حيفا وفلسطين لُقمةً سائغةً لمؤامرات الإنجليز والصّهيونيّين، كان المُخطّط تشريد سكّان جميع قُرى السّاحل الفلسطيني من رأس الناقورة شمالاً إلى غزة هاشم جنوبًا.
سقطت حيفا بتاريخ 22/4/1948 أي قبل انتهاء الانتداب البريطاني بثلاثة أسابيع، فقد كان من المفروض أن ينتهي بتاريخ 15/5/1948. وهذا أعطى الضّوء الأخضر للقوّات الصّهيونيّة لتطبيق الخطّة الّتي وضعتها للاستيلاء على حيفا بكاملها وفق خطّة أُطلق عليها اسم "المقَصّ = مسبارايم" لتمزيق حيفا العربيّة إلى ثلاثة أقسام. وقد تواجدت في حيفا خلال أيام احتلالها فرقة كرميلي بقيادة موشي كرميلي الّذي خشِيَ أن يبقى في حيفا عدد كبير من العرب فأمر بقصف مراكز تجمّع سُكْناهم، في الأحياء التحتا لحيفا بالمورتار، لإثارة الرّعب في قلوب السّكان العرب لدفعهم ترك البلد. زِد على ذلك المجازر الّتي اقترفوها في وادي روشميا وبلد الشّيخ والحوّاسة (الّتي كانت بلد العمّال والفلاحين الفقراء حيث كانت بيوتهم من التنك).
خطة "المقص"، كانت تهدف إلى انقضاض القوات اليهودية من مركز منظمة "الهاغاناه" في الهدار (مركز مدينة حيفا اليوم) باتجاهين: الأول نحو قصر "آل الخوري" (عمارة برج الأنبياء اليوم) حيث تجمع المقاومون الفلسطينيون وبضع عشرات من العرب الذين انضموا إليهم، والثاني من المركز التجاري الجديد في البلدة التحتا القريبة من الشاطئ.
أما المعركة الأخرى في حيفا فحدثت في بيت النجادة في حي الحليصة العربي، الذي لا يزال قائماً حتى اليوم بعدما انقضت فرق "الهاغاناه" من حي نافي شأنان اليهودي الواقع في أعلى حي الحليصة العربي.
نجحت قوات الهاغاناه في شطر المدينة من جهة الغرب، بحيث لا تصل مساعدات من أهالي الطيرة العربية، ومن جهة الشرق. أما اليهود، ولكون أحيائهم تتربع على تلال الكرمل والأحياء العربية في البلدة التحتا وعلى المنحدرات، كانت عملية انقضاض فرق الهاغاناه أسرع وأنجع. وكانت قوات "الهاغاناه" قد حصلت على أسلحة وذخيرة من القوات البريطانية، وما تمكنت من استلامه من المعسكرات الإنكليزية الكثيرة المنتشرة في حيفا وضواحيها، ولم يبق أمام السكان العرب سوى جهة واحدة مفتوحة، هي جهة الميناء. وهناك وقعت الفضيحة الكبرى، إذ كانت تنتظرهم عشرات السفن والقوارب التي أقلتهم إلى عكا ثم بيروت أو الإسكندرية. وكان جنود من الإنكليز يشجعون العرب على التوجه إلى الميناء.
العصابات الصهيونية لم تتمكن من التغلب في اليوم الأول على المقاومين في حي الحليصة العربي واحتاجت إلى معونة. وسقط الحي في اليوم الثاني.
وعندما زارت غولدا مئير، واحدة من القادة الصهيونيين الكبار، حيفا بعد أيام قليلة، وجدت من الصعب عليها في البداية أن تكبت إحساساً بالرعب عندما دخلت البيوت حيث كان الطعام المطبوخ ما زال على الطاولات، والألعاب والكتب التي تركها الأطفال على الأرض، وحيث بدا الأمر كأن الحياة تجمدت في لحظة واحدة.
سقطت مدينة حيفا وأستبيحت، وسقط المئات من أبناءها بيد العصابات الصهيونية، فأمتلاءت حواري المدينة وشوارعها بجثث الشهداء الذين جروا دفنهم في المقبرتين الاسلامية والمسيحية على يد من تبقى من أبناء المدينة، ومنهم قاسم عابدي (توفي عام 1991 في حيفا عن عمر 100 سنة) المواطن الفلسطيني الذي رفض الخروج من المدينة، فقضى أعوام بعد حين في سجون الاحتلال ابان فترة الحكم العسكري الذي طبق بحق ماتبقى من الفلسطينيين في مناطق فلسطين المحتلة عام 1948 وحتى العام 1961، حيث يعيش البعض من أحفاده في مخيم اليرموك وفي مدينة دمشق.
سقطت مدينة حيفا، المركز السياحي الحيوي لفلسطين الى جانب المركز الاقتصادي المتمثل مدينة يافا، فدمرت مرافقها، ونهبت متاجرها، وتم الاستيلاء على أسواقها العامرة، وسيطرت القوات الصهيونية على ميناء حيفا الاستراتيجي بعد أن سلمتها اياه قوات الانتداب البريطاني، وسلمتها مصفاة النفط الاستراتيجية (مصفاة الفينري) التي كانت تتغذى من خط النفط السعودي (التابلاين).
الفلسطينية الحيفاوية الثمانينية لطيفة قاسم عابدي المقيمة في مخيم اليرموك تقول : عندما تجولت في المدينة بعد غياب طال (40) عاماً من النكبة، في شوارعها القديمة وأحيائها العربية، أو تلك المبنية على أنقاض الأحياء العربية، أدركت أنَّ شيئاً في داخلي لا يسلّم بالواقع. فقد سقطت المدينة عام النكبة سقوطاً لا يمكنه أن يكون عابراً، والبيوت الممتدة في شارع الملوك، حي وادي الصليب المهدوم، المساجد، عمود الملك فيصل، برج الملك عبد الحميد، الكنائس في أحيائها القديمة، والسور المهدوم الذي بناه ظاهر العمر، كلها تعيدني ذاكرة الطفولة والصبا، إلى ذاكرة استباحتها أمواج الهمجية الصهيونية تحت الاسناد الانتدابي البريطاني، انها الذاكرة المحفوظة في تاريخها، والمنقولة لأجيال مافتئت تحلم بالعودة وتمسك بناصية الحق المشروع الذي لايموت بالتقادم.
وتضيف لطيفة عابدي، ومعها الحيفاوية التسعينية منور الأسود المقيمة في مخيم اليرموك أيضاً: صحيح أنَّ السور هدم، لكننا نعرف بالضبط، من أين مرَّ وإلى أين يمتد، ونعرف أين تقع العمارات داخل السور، وأي مبانٍ خارجها. وتضيف ميسر أبو سالم : بالنسبة إلينا، السور التاريخي وحيفا بشوارعها وأزقتها وحواريها لا تزال قائمة.
وفي ملامح السقوط، وذاكرة المغادرة نحو لبنان عبر البحر ومن ثم الى الشام، تشير الفلسطينيات الحيفاويات المقيمات في مخيم اليرموك : أستبيحت عروس البحر الأبيض المتوسط وفردوس فلسطين المغتصب، حيث كانت المدينة قد دكت قبل أيام من اختراقها بالمدافع والنيران (قاذفات اللهب)، وكان الترويع المبكر لسكان المدينة العرب في كانون الأول 1947 قد دفع كثيرين من أبناء النخبة الفلسطينية إلى مغادرة المدينة، ريثما يعود الهدوء إلى مدينتهم. في ظل صمت قوات الانتداب البريطاني التي دفعت وشجعت الفلسطينيين على الخروج وفق ثلاث اتجاهات: الاتجاه الأول عبر البحر بواسطة السفن، والاتجاه الثاني عبر الطريق البري نحو مناطق مدينة عكا ومن ثم الى لبنان، والاتجاه الثالث عبر الطريق الآخر نحو العمق الفلسطيني وسوريا والأردن. وكانت العصابات الصهيونية قبل ذلك قد أستباحت مناطق قضاءها، حيث تم اقتلاع وتدمير نحو (47) بلدة وقرية من قضاءها، وارتكاب المجازر فيها، وتشريد أبناءها نحو (لبنان، الضفة الغربية، الأردن، سوريا، العراق).
حي الحليصة الشهير في حيفا، لا يزال قائماً حتى اليوم، غالبية سكانه يعانون التهميش.
فبعد النكبة مباشرة بدأت عملية تنفيذ خطة " تطهير الفصح " لمحو آثارها العربية، عن طريق هدم ومحو عدد من المعالم العربية التي أدعت سلطات الاحتلال أنها تشكل خطراً أمنياً على حيفا، وكذلك الانتقال من بيت إلى آخر للتأكّد من خلوها من المقاومين الفلسطينيين.
حتى الآثار التاريخية تعرضت للتخريب لولا جهود ما تبقى من العرب الفلسطينيين في انقاذها، الا أنها أستبحت بشكل أخر، ففي حيفا وعلى مقربة من حي "وادي الصليب" يقع الحمام التركي. وهو اليوم حانة ومرقص ليلي يرتاده الشبان اليهود في نهايات الأسبوع. وإلى جانب الحمام التركي يقع قصر مصطفى الخليل، والقصر الآن مسرح اسمه "المنصة 2".
وقبالة القصر والحمام (الحانة والمسرح) تتجسد محطة ومأساة أخرى في حي وادي الصليب. أقيم الحي في نهاية العهد التركي في سنوات العشرين. الحي خالٍ، لا تسكنه اليوم سوى عائلتين، واحدة في أوله وأخرى في آخره تتوسطهما مبانٍ حجرية مهدومة، وتستعد البلدية لاقتحام الحي كلياً لإتمام مشروع تطويري. أفرغ هذا الحي كلياً في عام 1948، استوطنه مهاجرون يهود في عام 1949 هاجروا من شمال أفريقيا، غالبيتهم يهود مغاربة. عاشوا في ظروف معيشية قاسية، ثار المهاجرون اليهود الشرقيون في حيفا في عام 1959 على الهيمنة الأشكنازية المتمثلة بحكومة ديفيد بن غوريون، وعلى الظروف المعيشية التي أتت خلافاً للوعود، ما أدى إلى مواجهات بينهم وبين الشرطة الإسرائيلية. وصدر أمر عن مكتب بن غوريون لتفريغ الحي من سكانه، هذه المرة من اليهود.
منذ ذلك الوقت، لم يسكن أحد في هذا الحي ولا تزال مبانيه تنتظر الهدم.
لا أحد يجرؤ على الاقتراب من المباني المتروكة فيه. العمارات الشاهقة المحيطة بالحي لم تترك ممراً للهواء لساكنيه.
حيفا، قبل النكبة، كانت مشروع مدينة متطورة جداً، وعميد المسرح العربي يوسف وهبي عرض على مسارحها مع فرقة "رمسيس" على خشبة مسرح "عين دور" . احتضنت المدينة حفلات غنائية لفريد الأطرش وأسمهان وصباح حضرها آلاف المعجبين الفلسطينيين. وأم كلثوم، نالت لقب "كوكب الشرق" من فلسطين وفي مدينة حيفا بالذات عندما غنَّت على خشبة مسرح "الانشراح" المشهور في حيفا، ويقال بأن المرحومة ام داهود (ام داوود) الفلسطينية التي لجأت الى سوريا وتوفيت ودفنت في مقبرة باب الصغير هي التي أطلقت عليها لقب كوكب الشرق وذلك بعض حضورها حفل لأم كلثوم في حيفا عام 1946.
ويؤكد الفلسطيني المسن محمود الداورجي بأن الناس كانت تفد إلى الصالات من مختلف قرى ومدن فلسطين لمشاهدة أفلام محمد عبد الوهاب وليلى مراد ونجيب الريحاني وغيرهم. واستضافت حيفا شعراء وكتاباً بارزين من العالم العربي: خليل مطران، محمد مهدي الجواهري، واستقبلت شخصيات عربية وأجنبية متميزة.
حيفا اليوم، لم تعد كما كانت، لكن في قلبها وقلب أبناءها من الصامدين على أرضها ومن أبناءها في الشتات ملامح لم يستطع التاريخ أن يمحوها فهم "محكومون بالأمل" على حد تعبير سعد الله ونوس.
كانت محطة الذكريات الحيفاوية في مخيم اليرموك في التوقف عند حي وادي النسناس. الحي العربي الأكبر. ملامح التاريخ قليلة فيه، لكن لا حاجة للحجارة، لا يزال البشر يعيشون هناك.
من جانب آخر، بلغ عدد سكان المدينة في نيسان 1948 ما يقارب (170) ألف نسمة، منهم (60) ألف نسمة من لبنان وسوريا، (20) ألف من اليهود الفلسطينيين ومن المهاجرين من يهود أوربا، و(90) ألف فلسطيني بقي منهم بحدود (10) آلاف نسمه في الحي القديم المسمى وادي النسناس وفي جواره المحيط، في العالم اليوم 900 ألف حيفاوي يمتدون من مخيم اليرموك الى عمان وبيروت وصيدا وصولاً الى كندا والولايات المتحدة ودول الاتحاد الوربي وأستراليا.
ودخل الى سوريا قرابة (7) آلاف نسمة، بينما استقر باقي أبناء المدينة في الأردن ولبنان والضفة الغربية وباقي دياسبورا الشتات والاغتراب، بينما لجأ الى قطاع غزة قسم من عائلة الأسود. وفي الواقع الحالي فان أعداد أبناء مدينة حيفا في سوريا يتجاوز (30) ألف نسمه، أما أبناء قضاء حيفا، فينوف على (160) ألف نسمة ويعودون في أصولهم الى القرى والبلدات التالية:
إجزم، ام الزينات، قيسارية، بلد الشيخ، الجلمة، صبارين، الصرفند، الطنطورة، طيرة حيفا، عين حوض، عين غزال، شفاعمرو، كفر لام، خربة المنسي، هوشه، الياجور، وعرة السريس، الفريديس، عرب الزبيدات، ابو زريق، عتليت، طبعون، حواسه، غبية، لد العوادين، ام راشد، السنديانة، غبيات، ابطن، قبارة، قنير، خربة السركس، صفر، سعادة، قنبازة، عرب السعادة، المزار، غبية الفوقا، عبلين، منارة، غوارنة، كساير، عرب الرمل، وادي الصليب، عسفيا، عبلين، جبع الساحل. أما العشائر التي كانت تقطن قضاء حيفا فهي: عشائر التركمان، عشائر الزبيدات، عشائر الفقرا، عشائر الكعيبة، عشائر السواعيد، عشائر الخوالد، عشائر الزوايدة، عشائر العلاقمة، عشائر الصفاصفة، عشائر الحلف، عشائر الغوارنة، عشائر النفيعات، عشائر الضيري، عشائر المنسي، عشائر العوادين، عشائر التواتهة، عشائر النعيم، عشائر العمرية.
وفي سوريا يتركز وجود أبناء حيفا (المدينة) في قلب مدينة دمشق، وفي مخيم اليرموك ومخيمي النيرب في حلب ومخيم الرمل قرب مدينة اللاذقية. وكان رئيس بلدية حيفا رشيد الحاج ابراهيم المولود في مدينة حيفا سنة 1891، وعضو المؤتمر السوري الأول وسائر المؤتمرات الوطنية الفلسطينية وأحد قادة حزب الاستقلال الفلسطيني، وأحد رجالات فلسطين وقادتها خلال الانتداب البريطاني، قاد المقاومة في حيفا قبل احتلالها في نيسان/ أبريل 1948، وتوفي في عمّان سنة 1953 ودفن في مقبرة الدحداح في دمشق بناء على وصيته، وايماناً منه بوحدة فلسطين الجغرافية والبشرية مع سورية الوطن الأم.

أما أسماء عائلات مدينة حيفا التي لجأت الى سوريا ومختلف بقاع الأرض، فهي :


عابدي، الحاج، سقيرق، القزق، القلق، نفاع، بدوان، قرطان، بيلاني، خاسكيه، الغُربي، مياسي، كريميد، دمريه، الطحان، أبوسالم، داورجي، شرفي، البيك، الأكحل، الديك، الكسيح، حوا، حرو، غزاوي، عودة، أبو هواش، رنو، شبلاق، المختار، مسمار، الحسن، القلعاوي، كيلو، خوري، القارورة، الخطيب، الهاني، القسام، عبد الرحمن، الخمره، أبو دبوسة، دبوس، العجوز، أبو سراج، التمساح، ديب، العثمان، عتمان، عتمة، سلامة، شتا، البرد، البحاري، توني، الكرمي، جانا، حاج ابراهيم، الناطور، أبو زيد، أبوالحسن، أبو يونس، الجارحي، طوبي، أبوطه، شعبية، الأسود، برهم، صليبا، فياض، الحاج أحمد، خشان، الصلح، أبو رقبه، عطية، خطاب، الحافي، سرور، اليتيم، بريشة، سعد الدين، صوان، حماده، عبد الفتاح، شنار، أبو النيل، قاسمية، مخلص، الأخ، أبو زيتون، كمال، دلاعه، توما، الشرقاوي، التعمري، صلاح، الأحمدي، الجدع، سويدان، الأبيض، نصر، حكيم، كريَم، خميس، السابق، منصور، صوان، المغربي، عكاشه، شلحت، زعبلاوي، محمد شريف، عامر، نورالله، سخنيني، الشوملي، سلمون، الخالدي، كحيل، عبده، عباسي، رمالي، الحاج خليل، سحاني، دلول، الحاج حامد، أبوجراس، جبران، دحبور، الخياط، عوض، جريس، أبورحمه، عبد الله، حبيبي، السعد، منسَى، حوراني، حداد، أبو داهش، كيلاني، عقيله، الخرسانه، الحاج علي، مراد، خلف، شنكل، حسون، صيقلي، تركي، ملحس، معاني، ستيتيه، الغلاييني، زكا، مطلق، جلندري، سلوم، البحري، أبي حلقة، عبيد. فضلاً عن مئات العائلات السورية (من دمشق وحوران بشكل رئيسي، كعائلات: القوتلي، كشورة، حوارنه، المهايني، أصفر، حوتري، دوماني، آغا، العسلي، النجار، بدويه، المقداد، الزعبي، زين العابدين، المنصوري، فواز …) والعائلات اللبنانية من (صيدا، طرابلس، صور



 قصة النكبة الفلسطينية ...  9962_1



..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتصم
فلسطيني دهبي
فلسطيني دهبي
المعتصم


ذكر
الميزان عدد المساهمات : 997
نقاط : 1375
تاريخ الميلاد : 05/10/1993
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب مدرسة في المنفلوطي
المزاج : امنيح

 قصة النكبة الفلسطينية ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة النكبة الفلسطينية ...     قصة النكبة الفلسطينية ...  Emptyالأربعاء يونيو 23, 2010 10:03 pm

يسلمووووووووو يا ندوش

الموضوع رائع

تقبلي مروري

 قصة النكبة الفلسطينية ...  Icon_rr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



 قصة النكبة الفلسطينية ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة النكبة الفلسطينية ...     قصة النكبة الفلسطينية ...  Emptyالخميس يونيو 24, 2010 12:21 am

شكرا لمرورك اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير الغرااام
// فاصل ونواصل //
سفير الغرااام


ذكر
رقم العضويه : 163
الاسد عدد المساهمات : 4260
نقاط : 5666
تاريخ الميلاد : 02/08/1995
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : سواق فرشة
المزاج : امزغرت

 قصة النكبة الفلسطينية ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة النكبة الفلسطينية ...     قصة النكبة الفلسطينية ...  Emptyالخميس يونيو 24, 2010 2:44 am

يسلمووووو ندوووش

تحياتي لمن دمر حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



 قصة النكبة الفلسطينية ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة النكبة الفلسطينية ...     قصة النكبة الفلسطينية ...  Emptyالخميس يونيو 24, 2010 2:49 am

شكرا على مرورك
تحياتى الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نجيب
ALmajic
ابو نجيب


ذكر
رقم العضويه : 4
الدلو عدد المساهمات : 5714
نقاط : 6415
تاريخ الميلاد : 24/01/1993
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 31
الموقع : قلب المنتدي
العمل/الترفيه : لا عمل
المزاج : So SaD

 قصة النكبة الفلسطينية ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة النكبة الفلسطينية ...     قصة النكبة الفلسطينية ...  Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 1:34 am

يسلموووو

يعطيكي العافيه

احترامي الك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بياض الثلج
فلسطيني مجتهد
فلسطيني مجتهد
بياض الثلج


ذكر
العقرب عدد المساهمات : 489
نقاط : 523
تاريخ الميلاد : 13/11/1994
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
العمر : 29
الموقع : https://sonspal.ahlamontada.com
المزاج : امنيح

 قصة النكبة الفلسطينية ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة النكبة الفلسطينية ...     قصة النكبة الفلسطينية ...  Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:00 pm

[img] قصة النكبة الفلسطينية ...  9MQ10299[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن دير البلح
فلسطيني ملكي
فلسطيني ملكي
ابن دير البلح


ذكر
الدلو عدد المساهمات : 1736
نقاط : 2187
تاريخ الميلاد : 05/02/1994
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 30
الموقع : منتدياات ابناااء فلسطين
العمل/الترفيه : مشرف قسم في ( منتديات ابناء فلسطين )
المزاج : لعب كرة القدم والجلوس على النت

 قصة النكبة الفلسطينية ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة النكبة الفلسطينية ...     قصة النكبة الفلسطينية ...  Emptyالأربعاء يوليو 07, 2010 8:45 pm

يسلمووو خيو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~KEMOoO~
مراقب/ة عام
~KEMOoO~


ذكر
رقم العضويه : 11
الثور عدد المساهمات : 6775
نقاط : 7287
تاريخ الميلاد : 25/04/1993
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 31
الموقع : .............
المزاج : °ˆ~*¤®§(*§نفسي بس لو مرة اطمن عليك §*)§®¤*~ˆ°

 قصة النكبة الفلسطينية ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة النكبة الفلسطينية ...     قصة النكبة الفلسطينية ...  Emptyالجمعة يوليو 09, 2010 6:56 pm

يسلموو يااا سويت

موضوع فاقد

تقبلي مروري

تحياتي الك

البرنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonspal.ahlamontada.com/index.htm?sid=6cdd543e09c6f483749
 
قصة النكبة الفلسطينية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البنت الفلسطينية
» اشهى الماكولات الفلسطينية
» اجمل ما كتب عن الام الفلسطينية
» معجم اسماء العائلات الفلسطينية
» جميع اسماء المخيمات الفلسطينية في الوطن الشتات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء فلسطين :: ::المنتديات الأدبية:: :: فلسطيننا-
انتقل الى: